أخبار العالماخر الاخبار

رومانيا تعتزم دعم أوكرانيا بمنظومة “باتريوت”

أعلنت رومانيا العضو في حلف شمال الأطلسي الخميس، عزمها على إرسال منظومة صواريخ باتريوت إلى أوكرانيا لمساعدتها في حربها ضد روسيا.
وقال المجلس الأعلى للدفاع الوطني في بيان: “بالنظر للتدهور الكبير في الوضع الأمني في أوكرانيا.. قرر أعضاء المجلس تقديم منظومة باتريوت لأوكرانيا بتنسيق وثيق مع دول الحلف”.
واتُخذ القرار “شرط أن تواصل بلادنا المفاوضات مع دول الحلف، وخصوصاً الولايات المتحدة، بهدف الحصول على نظام مماثل أو معادل” لحماية مجالها الجوي، وفق البيان.
وأضاف البيان أن الدولة المتاخمة لأوكرانيا تحتاج أيضاً إلى “حلّ موقت لتعويض الضعف التشغيلي الناجم بالتالي عن ذلك”.
وفي حين تطالب كييف بالحصول على مزيد من أنظمة باتريوت الصاروخية، تتردد دول الناتو في إرسالها لأنها تريد حماية مجالها الجوي.
أعلنت ألمانيا أخيراً أنها سترسل منظومة دفاع جوية ثالثة من طراز باتريوت إلى أوكرانيا، بينما يُتوقع أن ترسل الولايات المتحدة بطارية ثانية إلى كييف، بحسب تقارير إعلامية أمريكية. وقعت رومانيا اتفاقاً بقيمة 4 مليارات دولار لشراء سبع بطاريات باتريوت من الولايات المتحدة في 2017، في أكبر عملية استحواذ دفاعية في تاريخها.
واثنان من الأنظمة الأربعة التي تلقتها حتى الآن تعمل بكامل طاقتها.
وتقدم رومانيا المساعدة العسكرية لكييف في الحرب مع روسيا لكنها رفضت الكشف عن حجم الدعم مشيرة إلى مخاوف أمنية.
كما تعهدت تدريب طيارين أوكرانيين على قيادة طائرات إف-16 في مركز إقليمي افتتح في نوفمبر (تشرين الثاني) 2023، وإن كان الجدول الزمني لهذا البرنامج ما يزال غير واضح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى