اخر الاخبارالشرق الاوسط
أخر الأخبار

تقول أيرلندا وإسبانيا والنرويج إنها ستعترف بالدولة الفلسطينية

تقول الدول الأوروبية الثلاث إن قرارها التاريخي هو أفضل وسيلة لتحقيق سلام دائم في الشرق الأوسط، لكنه أثار إدانة سريعة من إسرائيل، حيث أمر وزير خارجيتها بالاستدعاء الفوري لسفرائها من تلك الدول.

الدولة الفلسطينية : أعلنت أيرلندا وإسبانيا والنرويج عن خطط للاعتراف رسميًا بالدولة الفلسطينية الأسبوع المقبل. في خطوة من المرجح أن تعزز القضية الفلسطينية العالمية ولكنها تزيد من توتر العلاقات بين أوروبا وإسرائيل.

وتقول الدول الأوروبية الثلاث إن قرارها التاريخي هو أفضل وسيلة لتحقيق سلام دائم في الشرق الأوسط، لكنه أثار إدانة سريعة من إسرائيل. حيث أمر وزير خارجيتها بالاستدعاء الفوري لسفرائها من تلك الدول.

إن معظم دول العالم تعترف بالفعل بالدولة الفلسطينية. وقد أعلنت أكثر من 140 دولة من أصل 193 دولة عضو في الأمم المتحدة اعترافها رسميا. لكن بعض الدول فقط في الاتحاد الأوروبي المؤلف من 27 دولة هي من بينها.

وقال رئيس الوزراء الأيرلندي سيمون هاريس في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء في دبلن: “اليوم. تعلن أيرلندا والنرويج وإسبانيا أننا نعترف بدولة فلسطين. وسيقوم كل واحد منا الآن باتخاذ الخطوات الوطنية اللازمة لتنفيذ هذا القرار.

شاهد ايضا

وقال وزير الخارجية الأيرلندي ميشيل مارتن إن الاعتراف سيدخل حيز التنفيذ في الدول الثلاث في 28 مايو.

قال رئيس الوزراء النرويجي جوناس جار ستور إن الدولة الفلسطينية “شرط أساسي لتحقيق السلام في الشرق الأوسط”.

كما قال ستور في بيان: “لن يكون هناك سلام في الشرق الأوسط دون حل الدولتين”. “لا يمكن أن يكون هناك حل الدولتين دون دولة فلسطينية”.

وسعى رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز إلى وصف القرار بأنه ليس مناهضا لإسرائيل.

وقال: “هذا الاعتراف ليس ضد شعب إسرائيل وبالتأكيد ليس ضد الشعب اليهودي”. “هذا ليس لصالح حماس. إنه لصالح التعايش”.

وقد رحب المسؤولون الفلسطينيون بهذا الإعلان.

وقال مكتب رئيس السلطة الفلسطينية ردا على قرار مدريد، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية وفا، إن “هذه الخطوة تعكس حرص إسبانيا على دعم الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة وغير القابلة للتصرف في أرضه ووطنه”.

وحثت حماس، الجماعة المسلحة التي تحكم غزة، الدول الأخرى على أن تحذو حذوها و”الاعتراف بحقوقنا الوطنية المشروعة، ودعم نضال شعبنا من أجل التحرير والاستقلال، وإنهاء الاحتلال الصهيوني لأرضنا”.

لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال إن الاعتراف بالدولة الفلسطينية سيكون “مكافأة للإرهاب”.

وقال نتنياهو: “ستكون هذه دولة إرهابية، ستحاول ارتكاب هجوم 7 أكتوبر مرارا وتكرارا، ولن نوافق على ذلك”، مضيفا: “يجب ألا يُمنح هذا الشر دولة”.

وبينما أمر وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس بالاستدعاء الفوري لسفرائه لدى إسبانيا والنرويج وإيرلندا، قال في بيان: “أبعث برسالة واضحة اليوم – إسرائيل لن تتراجع عن أولئك الذين يقوضون سيادتها ويعرضون أراضيها للخطر”. حماية.”

وأضاف كاتس: “بعد أن نفذت منظمة حماس الإرهابية أكبر مذبحة لليهود منذ المحرقة، وبعد أن ارتكبت أفظع الجرائم الجنسية التي شهدها العالم، اختارت هذه الدول منح مكافأة لحماس وإيران والاعتراف بالدولة الفلسطينية”. .

وشنت اسرائيل هجومها العسكري على غزة في السابع من تشرين الاول/اكتوبر بعد أن قتل مسلحون بقيادة حماس ما لا يقل عن 1200 شخص واختطفوا أكثر من 250 آخرين.

وتعرضت إسرائيل لانتقادات شديدة بسبب حربها. وفي وقت سابق من هذا الشهر، أدانت لجنة من خبراء مستقلين تابعين للأمم المتحدة “الهجمة المستمرة والممنهجة للعنف المرتكب ضد الفلسطينيين في غزة”. ودعت الوكالة مرارا وتكرارا إلى وقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس .

وأدت الهجمات الإسرائيلية في غزة منذ ذلك الحين إلى مقتل ما لا يقل عن 35,647 فلسطينيًا وإصابة 79,852 آخرين، وفقًا لوزارة الصحة هناك. ولا تستطيع CNN تأكيد هذه الأرقام بشكل مستقل.

حل الدولتين : الدولة الفلسطينية

وشدد الزعماء الأوروبيون الثلاثة على أهمية إقامة دولة فلسطينية في التوصل إلى حل الدولتين في الشرق الأوسط، وهو الهدف المستمر منذ عقود والذي فشل المجتمع الدولي في تحقيقه.

وقال وزير الخارجية الأيرلندي مارتن إن القرار جاء وسط “نفاد الصبر المتزايد” من افتقار إسرائيل إلى الإرادة السياسية لحل الدولتين.

وقال مارتن لريتشارد كويست على شبكة سي إن إن خلال مقابلة مباشرة: “لقد تم تقويض سلامة حل الدولتين في السنوات الأخيرة بسبب استراتيجية الحكومة الإسرائيلية، وخاصة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي أعلن معارضته له”. .

وفي الوقت نفسه، قال وزير الخارجية النرويجي إسبن بارث إيدي لمراسلة سي إن إن بيكي أندرسون إن إسرائيل مخطئة في اعتبار الاعتراف بالدولة الفلسطينية بمثابة مكافأة لحماس.

“نحن نرسل الإشارة المعاكسة. نحن ندعم السلطات الفلسطينية التي انبثقت من منظمة التحرير الفلسطينية التي تنبذ العنف والتي وعدت منذ عقود عديدة بترك النضال العنيف وراءها والعمل من أجل التوصل إلى تسوية سلمية مع إسرائيل – وهو الوعد الذي حافظت عليه بالمناسبة”. قال إيدي.

ويصر كبار المسؤولين في الولايات المتحدة، الحليف الوثيق لإسرائيل، على أن السبيل الوحيد لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة هو من خلال إقامة دولة فلسطينية مع ضمانات لأمن إسرائيل. ولطالما رفض المشرعون في إسرائيل هذه الدعوات .

رداً على الأخبار يوم الأربعاء، قال متحدث باسم مجلس الأمن القومي لشبكة CNN إن الرئيس الأمريكي جو بايدن “مؤيد قوي” لحل الدولتين. ومع ذلك، أضاف المتحدث: “إنه يعتقد أن الدولة الفلسطينية يجب أن تتحقق من خلال المفاوضات المباشرة بين الطرفين، وليس من خلال الاعتراف الأحادي الجانب”.

في غضون ذلك، قالت فرنسا إن الوقت الحالي ليس “الوقت المناسب” للانضمام إلى جيرانها الأوروبيين في الاعتراف بالدولة الفلسطينية. وأضاف وزير خارجية البلاد، ستيفان سيجورن، أن مثل هذا القرار ليس مجرد “قضية رمزية أو مسألة تموضع سياسي” بل “أداة دبلوماسية” في خدمة حل الدولتين.

كما شككت ألمانيا، وهي من أقوى حلفاء إسرائيل، في القرار. نشر مايكل روث، رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان، على موقع X : “لست مقتنعًا بأن الاعتراف بفلسطين كدولة ذات سيادة هو الإجراء المناسب بعد المجازر المروعة التي ارتكبتها حماس في 7 أكتوبر من العام الماضي”. “.

وقالت قطر، الوسيط الرئيسي في مفاوضات وقف إطلاق النار المتوقفة بين إسرائيل وحماس، إنها تأمل “أن تعترف المزيد من الدول بدولة فلسطين”، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية. ودعت وزارة الخارجية السعودية، وهي جهة فاعلة إقليمية أخرى، “المزيد من الدول إلى اتخاذ الموقف نفسه بسرعة”.

تتمتع أيرلندا بتاريخ طويل من الدعم العلني للقضية الفلسطينية، حيث كانت تنتقد باستمرار السياسات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة وغزة قبل هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول. ومنذ ذلك الحين، أدت الحرب التي شنتها إسرائيل رداً على ذلك إلى تمزيق أجزاء كبيرة من قطاع غزة واستنزفت الإمدادات الحيوية، مما عرض جميع السكان البالغ عددهم أكثر من 2.2 مليون نسمة لخطر المجاعة .

وقال مصدر مطلع لشبكة CNN، إن وزارة الخارجية الإسرائيلية تدرس حاليًا اتخاذ المزيد من الخطوات الدبلوماسية ضد الدول الثلاث.

وقال المصدر إن الخطوات قيد النظر تشمل إلغاء زيارات مسؤولين من هذه الدول إلى إسرائيل وإلغاء تأشيرات الدبلوماسيين، الأمر الذي سيحد من قدرتهم على زيارة المناطق في الضفة الغربية الخاضعة لسيطرة السلطة الفلسطينية. والخطوة الأخرى التي تدرسها إسرائيل هي التواصل مع الولايات المتحدة للحصول على الدعم الدبلوماسي لتقديم توضيحات من النرويج وأيرلندا وإسبانيا بشأن قرارهم المقصود، ومطالبة الولايات المتحدة بمحاولة إقناع الدول الأخرى بعدم اتباع نفس النهج.

الضغط على إسرائيل

ويضيف الاعتراف المزمع ضغوطًا على إسرائيل بعد سبعة أشهر من القتال، وفقًا لما ذكره إتش إيه هيلير، الباحث في مؤسسة كارنيجي للسلام الدولي والمعهد الملكي للخدمات المتحدة لدراسات الدفاع والأمن في لندن.

وقال هيلير لشبكة CNN: “بالنسبة للفلسطينيين الأفراد الموجودين على الأرض في الأراضي المحتلة، فإن ذلك لن يعني أي شيء على الإطلاق على المدى القصير، وربما على المدى المتوسط”. وأضاف: “من الواضح أنه اعتراف سياسي من دول ليس لها وجود على الأرض”.

وأضاف هيلير أن إسرائيل تخاطر بأن تصبح “منبوذة دوليا” نظرا لأن الدول الغربية بدأت الآن تعترف بالدولة الفلسطينية.التعليقات على إعلانات الفيديويقول مؤلف إسرائيلي بارز: إذا لم يكن للفلسطينيين منزل، فلن يكون للإسرائيليين منزل

واحتلت إسرائيل قطاع غزة من مصر في حرب عام 1967، ثم سحبت قواتها ومستوطنيها في عام 2005. وسقطت المنطقة، التي يسكنها نحو مليوني فلسطيني، تحت حكم حماس في عام 2007.

وبعد سيطرة حماس على القطاع، فرضت إسرائيل ومصر حصارًا صارمًا على المنطقة، ولا يزال مستمرًا. وتفرض إسرائيل أيضا حصارا جويا وبحريا على غزة. وقد تعرضت هذه القيود الصارمة لانتقادات شديدة من قبل الهيئات الدولية، بما في ذلك منظمة العفو الدولية، التي تقول إن إسرائيل انتهكت القانون الدولي.

إن الغالبية العظمى من السكان في غزة هم من نسل 700 ألف فلسطيني فروا أو طردوا  قسرا  من منازلهم خلال ما يسميه الفلسطينيون “النكبة”، أو “الكارثة” في حرب 1948-1949، في ما يعرف الآن بإسرائيل.

المصدر: سي إن إن

mohamed swelam

كاتب حر ومؤسس شركة ميديا سيرف لدعم وتطوير المواقع وخدمات السوشيال ميديا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى