أخبار العالماخر الاخبار

رغم محاولات ستولتنبرغ.. دول ناتو ترفض الالتزام بتمويل طويل الأمد لأوكرانيا

قالت معلومات، اليوم الأربعاء، إن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ناتو، ينس ستولتنبرغ، فشل في إقناع الدول الأعضاء بتعهد طويل الأمد بدعم أوكرانيا مالياً.

وقبل قمة الحلف في واشنطن، سيتعهد الحلفا بدعم أوكرانيا بـ 40 مليار يورو ما يعادل 43 مليار دولار فقط في العام المقبل، حسب ممثلي دول ناتو.

يشار إلى أن التعهد المالي متعدد السنوات جزء من مساعي الأمين العام لتعزيز دعم الحلف لأوكرانيا، إذا عاد دونالد ترامب إلى رئاسة الولايات المتحدة في يناير (كانون الثاني) 2025.

كما أن من شأن التعهد أن يبعث برسالة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مفادها أنه لن ينجح في غزو أوكرانيا.

ودعا ستولتنبرغ، في اجتماع لوزراء دفاع الحلف في يونيو (حزيران) الماضي، الحلفاء إلى الاتفاق على خطة للحفاظ على الدعم الحالي لأوكرانيا على المدى الطويل، والذي حدده بـ 40 مليار يورو سنوياً.

وقال ستولتنبرغ إن العبء سيوزع وفق الناتج المحلي الإجمالي لدول الحلف، حيث تساهم الولايات المتحدة بـ 50%.

ويتوافق المبلغ تقريباً مع الدعم الذي يقدمه حلفاء ناتو سنوياً لأوكرانيا منذ بداية الغزو الروسي.

ولم يتوصل الحلفاء إلى اتفاق لتقاسم التكاليف المالية لدعم أوكرانيا.

والخطوة التي لم يكتب لها النجاج للحصول على الدعم المالي من الحلف لأوكرانيا على أساس أكثر ثباتاً جزء من مشروع أوسع لتحويل تنسيق المساعدات العسكرية لأوكرانيا بعيداً عن الولايات المتحدة.

ووافقت دول الحلف على خطة لتنسيق المساعدات العسكرية لأوكرانيا، بعد أن كانت كانت عبر مجموعة غير رسمية بقيادة الولايات المتحدة، تعرف بمجموعة الاتصال الدفاعية الخاصة بأوكرانيا.

ومن شأن الخطة الجديدة نقل هذه المسؤولية إلى مهمة رسمية بقيادة الحلف تعرف بـ “المساعدة الأمنية والتدريب لحلف شمال الأطلسي لأوكرانيا” ما يسمح بشراف ناتو على تدريب القوات الأوكرانية وتنسيق المساعدات العسكرية لأوكرانيا للمرة الأولى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى