أخبار العالماخر الاخبار

تحديد موعد جديد لانتخابات إقليم كردستان العراق

أعلنت سلطات كردستان العراق الذي يتمتع بحكم ذاتي اليوم الأربعاء إجراء الانتخابات التشريعية للإقليم في الـ20 من أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، بعد تأجيل متكرر وخلافات سياسية أدت إلى تأخيرها نحو عامين.

وسبق أن أجلت الانتخابات التي كانت مقررة في بادئ الأمر خلال خريف عام 2022، لانتخاب 100 عضو لبرلمان الإقليم إلى الـ10 من يونيو (حزيران).

وتلا المتحدث باسم رئاسة الإقليم دلشاد شهاب خلال مؤتمر صحافي تلفزيوني مرسوماً رسمياً صادراً عن رئيس الإقليم نيجيرفان بارزاني جاء فيه “حدد الـ20 من أكتوبر عام 2024 موعداً لإجراء الانتخابات العامة لبرلمان إقليم كردستان العراق لدورته السادسة”.

وأصدرت المحكمة الاتحادية العليا في فبراير (شباط) الماضي قراراً حددت فيه عدد أعضاء برلمان الإقليم بـ100 بدلاً من 111، مما أدى فعلياً إلى إلغاء الحصة المخصصة للأقليات التركمانية والمسيحية. وقوبل هذا القرار باستياء من قبل الحزب الديمقراطي الكردستاني صاحب النفوذ الأعلى في الإقليم.

ورداً على ذلك أعلن الحزب مقاطعة الانتخابات وعدم تسجيل أي من مرشحيه، مما أدى إلى أزمة سياسية جديدة في بلد تخوض فيه الكتل السياسية مفاوضات معقدة طويلة للوصول إلى اتفاق حول أي قرار مهم.

وبعد ذلك أعادت السلطات القضائية خمسة مقاعد مخصصة للأقليات ضمن المقاعد الـ100 وعندها قرر الحزب الديمقراطي الكردستاني التراجع عن مقاطعته والمشاركة في الانتخابات.

ومن جانبه وجه حزب الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتمتع بثقل سياسي كبير، والمنافس الرئيس للحزب الديمقراطي الكردستاني انتقادات متكررة لتأجيل الانتخابات.

ويقدم إقليم كردستان الذي يتمتع بالحكم الذاتي منذ عام 1991 نفسه على أنه واحة استقرار جاذبة للاستثمارات الأجنبية في العراق، لكن النشطاء والمعارضين يدينون الفساد المستشري ويتحدثون عن قمع أي صوت معارض وعن اعتقالات تعسفية متكررة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى