اسيااقتصاد
أخر الأخبار

الولايات المتحدة تحذر الصين بشأن صادراتها ودعمها لروسيا

وقالت وزيرة الخزانة جانيت إل. يلين لنائب رئيس الوزراء هي ليفينج في مدينة قوانغتشو الجنوبية إن السياسات الاقتصادية لبكين تهدد العمال الأمريكيين.

قالت الحكومة الأمريكية إن وزيرة الخزانة جانيت إل يلين واجهت نظيرتها الصينية بشأن صادرات الصين المتزايدة من السيارات الكهربائية الرخيصة وغيرها من سلع الطاقة الخضراء، قائلة إنها تشكل تهديدًا للوظائف الأمريكية وحثت بكين على تقليص استراتيجيتها الصناعية.

كما حذرت السيدة يلين نظيرها، نائب رئيس الوزراء هي ليفينج، من أن الشركات الصينية قد تواجه “عواقب وخيمة” إذا قدمت دعمًا ماديًا للحرب الروسية على أوكرانيا، وفقًا لملخص وزارة الخزانة الذي صدر يوم السبت عن يومين من المحادثات في جنوب البلاد. مدينة قوانغتشو.

وكانت الاجتماعات التي عُقدت يومي الجمعة والسبت بمثابة جهد من قبل أكبر اقتصادين في العالم لمعالجة النزاعات التجارية والجيوسياسية حيث تحاول الدول استقرار العلاقة التي وصلت إلى أدنى مستوياتها العام الماضي.

اتفقت الولايات المتحدة والصين على إجراء محادثات إضافية في المستقبل حول الحد من غسيل الأموال الدولي وتعزيز “النمو المتوازن”. ويهدف هذا الأخير جزئياً إلى معالجة المخاوف من أن تركيز الصين على إنتاج المصانع لدعم اقتصادها المتعثر قد أدى إلى تخمة في الصادرات تعمل على تشويه الأسواق العالمية.

وكان الارتفاع الكبير في صادرات التكنولوجيا الخضراء المدعومة بشدة من الصين هو محور الزيارة الثانية التي تقوم بها السيدة يلين كوزيرة للخزانة إلى البلاد. وتشكل السيارات الكهربائية والبطاريات والألواح الشمسية الصينية الرخيصة مصدر قلق خاص لإدارة بايدن، التي كانت تستثمر في هذه القطاعات في الداخل.

وقالت يلين للصحفيين بعد الاجتماعات: “أعتقد أن الصينيين يدركون مدى قلقنا بشأن تداعيات استراتيجيتهم الصناعية على الولايات المتحدة، واحتمال إغراق أسواقنا بالصادرات التي تجعل من الصعب على الشركات الأمريكية المنافسة”. .

وقبل محادثاتها مع المسؤولين الصينيين، التقت السيدة يلين مع المديرين التنفيذيين الأمريكيين والأوروبيين الذين تعمل شركاتهم في الصين. واستمعت إلى مخاوفهم بشأن معاملة الصين للشركات الأجنبية وناقشت كيفية تأثير دفعة الصادرات الصينية على الاقتصاد العالمي.

وقد تلقت السيدة يلين ترحيباً حاراً في قوانغتشو، لكن الصين ظلت تعارض فكرة أن استراتيجيتها الاقتصادية تشكل تهديداً.

وفي منشور على وسائل التواصل الاجتماعي يوم السبت، قال ليو بينجيو، المتحدث باسم السفارة الصينية في واشنطن، إن الصادرات الصينية تعد منفعة عامة.

وكتب ليو يقول : “على المستوى العالمي، لا تعتبر القدرة الصناعية العالية الجودة والقوى الإنتاجية الجديدة ذات الجودة المفرطة مفرطة، ولكنها تعاني من ندرة شديدة” . “إن كيفية ضمان استفادة العالم، وخاصة البلدان النامية، من هذه القدرة هي اختبار مستمر للضمير والإبداع الإنساني.”

وبعد اختتام المحادثات يوم السبت، ذكرت وكالة الأنباء الصينية شينخوا التي تديرها الدولة أن المسؤولين الصينيين أعربوا عن إحباطهم للسيدة يلين بشأن الاستراتيجية الاقتصادية الأمريكية.

الصين تعرب عن قلقها

وقالت شينخوا: “أعربت الصين عن قلقها البالغ إزاء الإجراءات التقييدية الاقتصادية والتجارية الأمريكية ضد الصين، واستجابت بشكل كامل لمسألة الطاقة الإنتاجية”.

واعترفت السيدة يلين بأن القضية معقدة بالنسبة للصين. وقالت: “لن يتم حل المشكلة في فترة ما بعد الظهر أو خلال شهر”.

وبعيدًا عن القضايا الاقتصادية، ناقشت السيدة يلين والسيد هي حرب روسيا في أوكرانيا والقلق المتزايد في الولايات المتحدة من أن الشركات الصينية تساعد في دعم الجيش الروسي. وتفرض إدارة بايدن بالفعل قيودا تجارية على الشركات الصينية التي اتهمتها بانتهاك العقوبات الأمريكية.

وقالت يلين: “لقد كنا واضحين مع الصين بأننا نرى روسيا تكتسب الدعم من السلع التي تزودها الشركات الصينية بروسيا”.

وأضافت أن السيد هو أخبرها أن الصين لديها سياسة عدم تقديم الدعم العسكري لروسيا. وأعربت عن تفاؤلها بإمكانية تعاون الجانبين في هذه القضية.

كانت السيدة يلين مسافرة بعد ظهر يوم السبت من قوانغتشو إلى بكين، حيث كان من المقرر أن تجتمع يوم الأحد مع رئيس مجلس الدولة لي تشيانغ ويين يونغ، عمدة بكين.

mohamed swelam

كاتب حر ومؤسس شركة ميديا سيرف لدعم وتطوير المواقع وخدمات السوشيال ميديا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى